النسخة الورقية
  • الارشيف

بانوراما العدد الثاني
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

تعزز الإحساس بالسعادة والتوافق النفسي

رابط مختصر
2019-04-21T09:45:13.500+03:00
أكدت حياة حمادة الاخصائية النفسية والاجتماعية حياة حمادة على أهمية كسب الثقة بالنفس معتبرة بأنها أساس للشعور بالسعادة والراحة والتوافق النفسي كما أن أهميتها تكمن في أنها تعد مظهرا من مظاهر الصحة النفسية وتعين المرء على الايمان بقدراته وأداء واجباته على أكمل وجه..
ودعت في مقابلة مع بانوراما الى ضرورة طلب الاستشارة النفسية في حالة فقدان الثقة بالنفس لانها تسهم في رفع معدل قبول الشخص اجتماعياً وتزيد من احترامه وتساعده على الاحساس بكيانه كما تلعب الثقة بالنفس دور كبير في المواقف والمشاكلات التي يمر بها الانسان..
وفيما يلي نص المقابلة:


ما تعريف الثقة بالنفس؟ وما أهميتها في حياتنا؟
الثقة بالنفس كما أعرفها أنا هي مدى إيمان الشخص بنفسه وقدراته على تحقيق النجاح بكل جرأة وتفاؤل كما انها تعد مظهرا من مظاهر صحة الفرد النفسية وهو شعور الفرد بذاته ومشاعره وانفعالاته وإمكانياته وقدراته على مواجهة المواقف التي تعيق حياته.
وعن أهميتها في حياتنا لابد أن نعي أولاً أن هناك علاقة وثيقة بين الثقة بالنفس والصحة النفسية والإحساس بالسعادة للوصول للارتياح والتوافق النفسي كما لا يستطيع الشخص ان يؤمن بقدراته على اداء العمل اذا لم تكن لديه ثقة بالنفس.
كما ان حب الأخرين، والثقة بالنفس ترفع معدل قبول الناس اجتماعياً وتزيد من احترامه بينهم وهذا يساعده على الاحساس بكيانه كما تلعب الثقة بالنفس دورا كبيرا في المواقف التي يمر بها الشخص من خلال المشكلات والمصاعب فهي تكسبه قوة احتمال وحسن التصرف.
ما أهم العوامل التي من شأنها أن تؤثر على الثقة بالنفس؟
هناك 3 عوامل أساسية تسهم بشكل كبير في التأثير على الثقة بالنفس أولا الارادة وأقصد بها اصرار الشخص على تحقيق الإنجازات التي يسعى لها الى جانب المهارات التي تعد عامل آخر من شأنه ان يؤثر على ثقة المرء بنفسه، حيث على الشخص ان يسعى الى تطوير مهاراته ومعلوماته حتى يصل لمستوى الأتقان.
أما العامل الثالث والأخير هو تعزيز ثقة الشخص بنفسه، وذلك عن عن طريق التغذية الراجعة اذا تطلب الأمر من خلال المدح والتشجيع والثناء..
علامَ تعتمد ثقة الشخص بنفسه؟ وما الذي يسهم في تراجعها؟
تعتمد الثقة بالنفس على نظرة الشخص اللإايجابية لنفسه أولاً وهي تقاس من خلال النشاطات الاجتماعية والانفعالات الايجابية وحبه للمشاركة مع الأخرين. في المقابل الشخص الذي يفقد ثقته بنفسه او تتراجع لديه غالباً ما يكون صاحب نظرة سلبية ويظهر عليه القلق والارتباك والتردد وعدم القدرة على اتخاذ أي قرار يخصه او يخص المحيطين بمختلف المواقف، كما يشعر بالدونية والخجل ويفضل الانطواء على ذاته.
وخلاصة القول الثقة بالنفس تعتمد بشكل كبير على نظرة الشخص الإيجابية لنفسه.
من هم الأشخاص الذين يعانون من عدم ثقة بالنفس؟
هناك عدد كبير، منهم الذين يعانون من القلق والارتباك والتردد الى جانب من يشعرون بـالخجل و الدونية و الانطواء ومن يعانون مشاكل مرضية او عاهات جسدية من شأنها ان تسهم في عدم الشعور بالثقة بالنفس..
إضافة الى هؤلاء الاشخاص الذي يعانون أصلاً من فقدان الأمان وتدني تقدير الذات والتربية الغير سوية التي اساسها النقد والتوبيخ وتحطيم المعنويات وهذا أمر خطير جداً يستوجب من أولياء الأمور الانتباه له كثيرا، حيث ان ذلك يجعلهم غير قادرين على اتخاذ القرارات او التصرف بطرق سليمة في مواقف مختلفة.
ما الأساليب العلاجية لتقوية الثقة بالنفس؟
الأساليب العلاجية كثيرة لكن يظل التدريب على تأكيد الذات من خلال اكتساب مهارات سلوكية لمواجهة المواقف، وتحمل المسؤوليات من اهم الطرق العلاجية التي اثبتت فعاليتها كثيرا الى جانب طبعا استخدام تقنيات العلاج السلوكي المعرفي والعلاج الجماعي لتعديل النظرة السلبية الى الذات وأيضاً عن طريق السيكودراما او ما تسمى التمثيل النفسي.
وأدعو كل من يعاني من عدم الثقة بالنفس أن لا يتردد في استشارة مختص اذا كان بحاجة الى مساعدة في هذا الشأن وأن لا يتأخر في طلب العلاج قبل تفاقم المشكلة.

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها