النسخة الورقية
  • الارشيف

بانوراما العدد الثاني
بحث متقدم

الكلمات الاكثر استخداما

  • 30%

حلمت.. فاجتهدت.. فحققت هدفها الشيف فاطمة جمال.. قصة نجاح أوصلتها للعالمية

رابط مختصر
2019-04-21T09:44:29.423+03:00
وعفوية.. طموحة ويملؤها الشغف والإصرار، دفعها التحدي والشغف لاحتراف الطهي وبالتالي اقتحام مجال الأعمال بجرأة ويقين ومثابرة.
بعد بداية متواضعة بمشروع حلويات منزلي أطلقته عبر منصات التواصل الاجتماعي إلى مطبخ منزلي يقدم خدمات الضيافة للمناسبات إلى تقديم وجبات اشتراك يومية صحية للموظفين، لم ترَ في مشروعها الذي اعتبرته بسيطاً ما يلبي طموحاتها ورغبتها في التميز، لذا بدأت التفكير جدياً في الانتقال الى مرحلة جديدة.
إنها مؤسسة وصاحبة مطعم «لزت» الشيف فاطمة جمال التي أسست مطعم «لزت» ليصبح وجهة مفضلة لمتذوقي الأصناف المبتكرة فيما تسميه مغامرة فريدة بالنكهات.


أصعب قرار
تميزت هذه المرحلة بكونها نتاج أصعب قرار اتخذته فاطمة جمال بمتابعة صقل موهبتها في الطهي عبر الدراسة الاحترافية والانتقال الى مرحلة الحرفية والعالمية معاً، فاختارت أول مدرسة طبخ في العالم وأكثرها شهرة، وهي مدرسة «الكوردن بلو» الفرنسية، واعتبرته أصعب وأجرأ وأجمل قرار قامت به في حياتها.
وفعلاً، وبعد دراسة مكثفة جداً لا تزيد عن سبعة أشهر استطاعت نيل شهادة الدبلوما الاحترافية، والتخرج من هذه المدرسة والحصول على هذه الشهادة العالمية وأصبحت واحدة من أربع بحرينيات حاصلات على هذه الشهادة العالمية.


الحلم المفقود!
بعد عودتها لأرض الوطن بدأت مشوار البحث عن وظيفة مناسبة لها، خاصة في مطاعم الدرجة الممتازة وفنادق الخمس نجوم، كون شهادتها تُؤهلها إلى ذلك، إلا أن أحلامها الكبيرة في الحصول على وظيفة سرعان ما تلاشت وخابت كل آمالها أمام صخرة المحتكرين لهذه المهنة، رغم أنها خاضت أكثر من 32 مقابلة عمل، دفعها الرفض المتواصل الى تحدّي نفسها أولاً، ومنافسة الجميع ثانياً وتحقيق حلم حياتها بنفسها باتخاذ قرار افتتاح مطعمها «لزت».
إصرار على النجاح
بإمكانيات بسيطة جداً، وبجدول زمني قصير ومضغوط، اضطرها للإشراف يومياً على أعمال البناء، وساهمت في تصميم وصنع وتركيب كل قطعة ديكور بالمطعم، بل وحتى المشاركة في صباغة جدرانه، نجحت الشيف فاطمة جمال داوود في افتتاح مطعمها الخاص «لزت»، والذي يعني «لذيذ»، لتقدم لزبائنها ليس فقط ألذ وأشهى الأطباق المبتكرة، بل وليكون هذا المطعم ومحتوياته شاهداً لنجاحها ودلالة واضحة على تحقيق حلمها، وبصمة حيّة وضعتها بين جدرانه تبيّن مدى اصرارها ورغبتها في النجاح والتميز.
لزت يكمل عامين
منذ افتتاح لزت الرسمي في توقيت لم يأت بالصدفة أبداً، وهو الثامن من شهر مارس 2017، حيث اختارت الشيف فاطمة أن تفتتح مطعمها في يوم المرأة العالمي، قدّمت الشيف فاطمة العديد من الأطباق المميزة التي تبتكرها عبر مزج مكونات المطابخ العربية والعالمية لينتج طبقاً عالميا بمذاقات عربية وبحرينية وبالعكس.
كما قدمت العديد من الأطباق التقليدية ببصمتها الخاصة والتي لاقت نجاحاً وإقبالاً باهراً، أشهرها «كرات المضروبة» المغلفة «بالمتّاي» والطبق الأشهر والأكثر جرأة وهو «ستيك بيلاف» والذي يقدم مع طبق الأرز الشعبي «المحمر» بإضافة الجزر والزعفران إليه.
المسؤولية الاجتماعية
منذ أول يوم للمطعم، جمعت الشيف فاطمة في لزت شغفها للطبخ وحبها للأعمال الخيرية والأنشطة الاجتماعية، حيث حرصت على تخصيص نسبة مئوية من أرباحها إلى أعمال الخير، فقامت بتوقيع اتفاقية خيرية هي الأولى من نوعها في البحرين، وكانت لصالح جمعية أمنية طفل ومشروع ملحف الخير لعلاج مرضى السرطان.
ولم تقتصر مسؤوليتها الاجتماعية فقط على ذلك، بل استضافت العديد من الحملات الخيرية وأبرزها «عشاء في الظلام» وكانت لصالح المكفوفين في البحرين، حيث تناول الضيوف وجبتهم مغمضي العينين وخصص ريعه لجمعية الصداقة للمكفوفين.
كما نظمت الشيف فاطمة أول مسابقة للذواقة من نوعها في الشرق الأوسط، يقوم خلالها المتسابقون بالتعرّف على مكونات سرية في أطباق أعدتها الشيف خصيصاً للمسابقة، وبهذا دمجت الشيف فاطمة عملها التجاري بأعمال الخير فكان لها التوفيق والنجاح الذي نشدته دائما.
كما حقق «لزت» هذا العام نجاحاً باهراً كأول مطعم خليجي يشارك في «عطايا» وهو أكبر معرض خيري تقيمه دولة الإمارات العربية المتحدة تحت رعاية ورؤية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن زايد آل نهيان.
مع الأسر المنتجة وجدت رسالتها
حظيت بشرف ترشيحي هذا العام، وللسنة الثانية على التوالي، لعضوية لجنة تحكيم جائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتشجيع الأسر المنتجة، حيث وجدت في هذا التكليف رسالتي الحقيقية التي أنوي من خلالها المساهمة في الجهود الحثيثة التي تقوم بها صاحبة السمو لدعم وتشجيع أصحاب المشاريع المنزلية الصغيرة على النمو والإبداع والنجاح وبالتالي تحقيق عوائد مالية مجزية.
وينبع اهتمامي الشخصي وحرصي على المساهمة كوني شخصياً في السابق ضمن تلك المشاريع الصغيرة التي احتاجتفي يوم ما الدعم والمساندة والتوجيه للتغلب على العديد من العقبات التي اعترضت طريقي.
ورغم أنني ترشحت مسبقاً لنيل هذه الجائزة ولم أحظَ بشرف الفوز بها، إلا أنني سعيدة وفخورة جداً بالتطور الذي تشهده المشاريع المنزلية عاماً تلو الآخر، كما سعدت بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية هذا العام بإعداد وتقديم ورشة عمل بعنوان «خطوة نحو التميز» والتي كانت البداية لسلسلة من النشاطات والبرامج التي أتمنى أن أسهم من خلالها في تطوير منتجات المشاريع المنزلية والأخذ بيدها نحو دخول سوق العمل المحلي والعالمي.
وعن خططها المستقبلية أكدت الشيف فاطمة جمال بأنها تستعد حالياً لمرحلة انتقالية جديدة وكبيرة تتضمن الكثير من المفاجآت والتطورات والتغيرات التي تسعى لها أولاً بشأن مطعمها «لزت»، إلى جانب طموحات أخرى عملت جاهدة لتحقيقها على الصعيد الشخصي ونيل مزيد من النجاح والتألق مستقبلاً.

كرات الریزتو بالجبن والزعتر

‎ المقادیر: 1.2 كغم من الأرز الایطالي 100 جرام بصل ابیض 50 جرام جبنة بارمیزان 3 لتر مرق دجاج جبن موزاریلا 50 مل زیت زیتون زعتر 30 غ من النعناع وملح وفلفل
‎للقشرة الخارجیة: 150 جراما بقسماط يابانية
‎50 غ زعتر 50 جراما سماق 6 بیضات 100 جرام دقیق
‎الطریقة: یسخن زیت الزیتون على نار متوسطة ویضاف البصل، یشوح حتى یذبل.
‎یضاف الأرز ویقلب حتى یحمر. نضیف مرق الدجاج بالتدریج مع التقلیب المستمر حتى ینضج الارز. نطفئ النار ونضیف جبنة البارمیزان والموزریلا والزعتر والنعناع والملح والفلفل الاسود. یترك جانبا حتى یبرد. یخلط البقسماط الیابانیة مع السماق والزعتر یشكل الرزیتو على شكل كرات ویغمس في الطحین ثم البیض واخیرا خلیط البقسماط. تخبز كرات الرزیتو في الفرن لمدة 15 دقیقة على حرارة 180 درجة. یقدم مع صلصة ایطالیة حمراء ویزین بالخس الاحمر.

هامور مقرمش


‎180 جرام هامور ورق سمبوسة 2غ الشبنت 100 مل عصیر لیمون 50 مل عصیر البرتقال ملعقة صغیرة قشر لیمون 2غ زعتر«اوریغانو»مقادیر الصلصة: 65 غ توت اسود 30 مل الخل البلسمي 100غ كریم الطبخ زبدة یقدم مع: البطاطس محمرة بالاعشاب وأوراق الجرجیر
‎ملح وفلفل
‎الطریقة:
‎نقوم بنقع الهامور لمدة ساعتین مع عصیر وقشر اللیمون وعصیر البرتقال والشبت المفروم والأوریغانو
‎للصلصة:
‎تذوب الزبدة في مقلاة غیر لاصقة إضافة التوت والتقلیب حتى یتبخر السائل یضاف الخل البلسمي ویقلب جیدا نضیف كریمة الطبخ حتى تصبح الصلصة سمیكة ثم یتبل بالملح والفلفل كما یتبل الهامور بالملح والفلفل ثم یلف في ورقة السمبوسة ثم یقلى عمیقا ویقدم مع البطاطس المشویة مع الاعشاب والجرجیر.

بودنج الأرز المقلي

قشر برتقالة واحدة
‎ ملعقة كبيرة زبدة
‎ملح كوب ارز قصير الحبة
4 اكواب حليب
‎3/4 كوب سكر
‎عود قرفة
‎ 3 ملعقة صغيرة فانيلا
1/2 كوب جبن كريمي
‎حبات توت اسود
‎ للتغليف: طحين - بيض - بقسماط
‎ للتزين:
‎قطر بالكركديه
‎قطع برتقال
‎يغلى كوبان ماء مع قشر البرتقال والزبدة والملح
‎يضاف الارز ويسلق لمدة 15 دقيقة
‎يغلى الحليب والسكر والقرفة والفانيلا لعدة دقائق ثم يضاف الى الأرز ويطهى على نار هادئة لمدة15 دقيقة.
‎تطفأ النار ويضاف الجبن الكريمي
‎يترك جانبا حتى يبرد تماما
‎يشكل الأرز كرات صغيرة وتحشى كل قطعة بحبة كاملة من التوت الاسود.
‎تغمس الكرات بالطحين ثم البيض واخيرا البقسماط تقلى في زيت غزير على حرارة متوسطة حتى تحمر تقدم دافئة مع قطر الكركديه وقطع البرتقال الطازجة.

‎سلطة الأفوكادو المقرمش

‎للسلطة: 100 جرام الأفوكادو تقطع شرائح طولیة وتغمس في البیض والبقسماط الیاباني وتقلى في زیت خفیف 15 غ من أوراق الخس المنوعة والجرجیر 50 جرام فراولة 15 جرام جبنة بارميزان
‎ للصلصة: تمزج جمیع المكونات جیدا 30 مل الخل البلسمي 60 مل دبس التوت 50 مل زیت زیتون 1 ملعقة كبیرة عسل

أبرز النقاط

شــارك بــرأيــك

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي الايــام وإنما تعبر عن رأي أصحابها